اسرار تربية الابناء وبناء الثقة

اسرار تربية الابناء وبناء الثقة

من يحب أن يقي أبناءه من الأمراض النفسية فليتبع هذه الخطوات الملخصة من كتاب "اسرار تربية الابناء وبناء الثقة" ؛ وسترى النتيجة..

برنامج بناء العلاقة مع الأبناء :
١- عشرون دقيقة يومياً حوار مع الأبناء باعتبارهم أصدقاء ( بدون نصح ولا حديث عن المدرسة ولا توجيه ) .

٢- التعبير عن مشاعر الود والحب من الأباء للأبناء من ٥ - ١٠ مرات يومياً .

٣- مدح الأبناء يومياً خمس مرات على سلوك إيجابي فعله .

٤- مدح الأبناء يومياً خمس مرات على الشكل الخارجي ( ابتسامته - شعره- عينيه - أي شيء فيه ) .

٥- مرتان اسبوعيا مشاركة الابن نشاط خارج البيت حتى لو استغرق خمس دقائق ( مشي - رياضة - تمشيه - لفّه بالسيارة ) .

٦- ثلاث دقائق يومياً لتثبيت القيم قبل النوم : 
-كنت سعيداً عندما رأيتك اليوم تفعل كذا.
- مساعدتك لأختك الصغيرة كان جميلا منك.
- وفاءك بالاتفاق جميل.
-الجلوس مع الابن في مكان هاديء واطلب منه أن يقول كل ما يريد بلا قيود ولا نقاش ولا أرد عليه ولا أقاطعه ولا تعقيد وحينما تنتهي ٣ دقائق انتهت الجلسة.
( خمس لمسات يومياً ) :
- اللمس على نهاية رأس الابن
وتعني " الرأفة والرحمة "
- وضع اليد على الرأس " الفخر"
- وضع اليد على الجبين "التهدئة"
- وضع اليد على الوجنتين" الشوق"
- مسكة اليد " تقوية العلاقة والحب"
- إذا كان غضبان أو وجود مشاعر سلبية "امسح بيدك على صدرة "
-في الجبين " الاستقبال "
-في الرأس" فخر واعتزاز"
-في الخد " الشوق"
- في اليد "الاستقبال والشوق"


وتتلاشى كل المدمرات للعلاقة التي كنت تمارسها من قبل أو كانت سبباً في اضطراب شخصيته أو عناده أو عنفه أو مراهقته المزعجة أو انحرافه أو سبباً للأمراض الناتجة من السلوك التي تم شرحها في المدمرات سابقاً .



٧- مرتان أسبوعياً عشاء مع العائلة في البيت أو خارجه يكون وقته طويل حتى يتم الحديث والتحاور مع العائلة بوقت أكثر .
٨- من (١-٣) دقائق يومياً [ كلي آذان صاغية ] وتتنفذ على النحو التالي:

٩- عبّر عن حبك لإبنك من خلال السلوكيات اليومية : 

أربع قبلات يومياً : 
واربع ضمات احتضان متفرقه خلال اليوم .

كان الرسول ﷺ قدوتنا في بناء العلاقة وكان نموذجاً رائعاً للتربية ؛ كان يقبّل فاطمة الزهراء كلما رآها وقبل جبينها ويدها واحتضنها في بيته وفي مسجده وأمام الصحابة.

أخيراً : ابني علاقة مع ابنك حتى يصبح بين يديك محباً مطيعاً وخلوقاً وباراً فبهذا البرنامج تبني شخصيته وتتعرف على ذاته وتقوي محبته وتصبح الأب النموذج الأمثل في نظره

قل لابنك أو ابنتك : شكرا إنك موجود فى حياتي..
فضلا لا أمراً " كونوا لطفاء وارسلوها لكل أب وأم "

تربية الأطفال ليست أبدا بالمهمة السهلة، وجميعنا يجب أن يتعلم كيف نربى أطفالنا بطريقة سليمة، حيث إن تربية الأبناء تحتاج إلى أسرة على وعى ودراية كاملة بكثير من الأمور. 

وفيما يلى ننشر مجموعة من أشهر 7 كتب فى مجال تربية الأبناء؛ كتبها مجموعة من الخبراء ليقدموا أهم الأسس والقواعد الخاصة بتربية الأطفال السليمة؛ وفقا للفئات العمرية المختلفة، بحسب ما أوردها موقع بارينتج parenting.


Mind in the Making


كتاب لصاحبته ألين جلانكسى Ellen Galinsky الذى نشرته فى 20 أبريل 2010، يقدم الـ7 مهارات الحياتية اللازمة لتكوين شخصية الطفل، والتى من بينها المهارات الاجتماعية والإمكانات الأكاديمية والتى تعتبر من المهارات التى يحتاجها الطفل فى حياته، وتلعب دورا هاما فى تطوره.

NurtureShock:



كتاب لصاحبه برو بروبرونسون Po Bronson وأشلى مريمان Ashley Merryman – الصادر 5 يناير 2011- والذى يقدم أساليب جديدة ومختلفة فى مجال تربية الأبناء والتى من شأنها تحفز ذكاء الأطفال وتعمل على تجديد نشاطه الذهنى من خلال تطوير مهاراته وتوظيفها بشكل صحيح.

Smart Parenting for Smart Kids



كتاب للدكتورة ايلن كيندى Eileen Kennedy نشرته 1 مارس 2011، ويعتبر واحداً من أشهر كتب تربية الأطفال، إذا تحاول "كيندى" من خلاله تغيير الطريقة النمطية التى يستخدمها جميع الآباء فى التعامل مع أطفالهم، من خلال إعطاء أوامر أو تعليمات باتة حازمة، وكيفية تجنب الفروق الفردية بين الاطفال وعدم اتباع طريقة واحدة فى التعامل مع الاطفال.

Playful Learning



كتاب لصاحبته ماريا بوريل Mariah Bruehl الذى نشرته فى 9 أغسطس 2011، يدور حول كيفية تنمية مهارات الأطفال الفكاهية، وتستند "ماريا" فى ذلك أن روح الدعابة تنمى شخصية الطفل معرفياً وإبداعياً ولغوياً، مما يساهم فى تطوير شخصية الطفل من خلال تنمية المعرفة والقيم الابداعية والمهارات الانفعالية والاجتماعية.

Einstein Never Used Flashcards:



كتاب لصاحبته روبرتا ميشانيك Roberta Michnick Golinkoff، والتى تتحدث من خلاله حول أهمية اللعب بالنسبة للأطفال وكيف يسهم إسهاماً مباشراً فى بناء شخصية الطفل وبناء ذاته، مستندة إلى أهمية اللعب فى تخلص الطفل من الطاقة الزائدة، وبالتالى زيادة فاعلية وتطوير عمليات نمو النشاط النفسى.

Brain Rules for Baby



كتاب لصاحبه جون ميدينا John Medina يتحدث عن مراحل نمو عقل الطفل، وما هى الخطوات التى تسهم فى تطوير ذكائه والتى من بينها اللعب والتغذية السليمة والتحدث الى الطفل والتفاعل معه، وكيف لكل ذلك تأثير قوى على تنمية ذكائه.


Different Learners



كتاب لصاحبته الدكتورة جان هيلى Jane M. Heal يسلط الضوء على أشهر مشكلات تربية الأبناء من بينها عناد الطفل مع أبويه، وغيرته من أشقائه، والشعور بالدونية والعدوانية والعناد والأنانية والخجل وحالات التبول اللاإرادى فى سن متطور.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.