إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

كثير من الجامعات الاجنبيه تطلب من طلاب الدراسات العليا الوافدين المصريين وغير المصريين المتقدمين لبرنامج الدراسات العليا اختبار ال GRE




** ما هو اختبار ال GRE :-إختبار ال GRE هو إختبار تقدمه هيئة خدمات الإختبارات التعليمية فى نيوجيرسى، وهى هيئة مستقلة تقدم الإختبار للطلاب الراغبين فى الدراسة فى الجامعات الأمريكية أو فى أى دولة تتحدث الإنجليزية كلغة أولى.


لذلك اختبار تقييم الخريجين GRE هو امتحان موحد يُستخدم لقياس قدرة الفرد على التفكير المجرد في مجالات الكتابة التحليلية، والرياضيات، والمفردات، وتستخدم العديد من كليات الدراسات العليا هذا الاختبار لتحديد مدى أهلية مقدم الطلب للبرنامج، ويتم تقديم اختبار تقييم الخريجين عبر الكمبيوتر بشكل أساسي، ولكن يمكن تقديمه كامتحان ورقي في المناطق التي تفتقر إلى شبكات الكمبيوتر المناسبة.


الجامعات الأجنبية خاصة تلك فى الولايات المتحدة تطلب نتائج معينة فى إختبار GRE لإستضافة الطلاب فى الدورات الدراسية، والنتائج المطلوبة تختلف من جامعة لأخرى.


بعد عام 2011 غير إختبار الجى أر إي من أهدافه ونتائجه، والإختبار له رسوم تختلف من دولة لأخرى. الإختبار يتكون من ستة أقسام رئيسية وهى الكتابة اللفظية، الكتابة التحليلية، الكتابة الكمية، الكتابة الجدلية أو الحجة، القضية، و التجربة. كل قسم من هؤلاء مخصص لقياس القدرة الأكاديمية العامة للطالب، والإمتحان يحكم بصفة أساسية على تطور الطالب فى المهارات الكمية المرتبطة بالتفكير المجرد.


* للـمزيد يمكنك قراءة المواضيع التالية ومشاركه الالاف قصص النجاح www.facebook.com/groups/Way2GREGMAT
* GrowSkills جروسكيلز للغات والاختبارات الدوليه IESOL www.GrowSkills.co.uk


مدة الإمتحان تقريبا أربع ساعات ونصف، أما طبيعة الامتحان فهي كالاتي:
** الإمتحان يقسم إلى 3 أجزاء

جزء الكتابة: Analytical writing

علامته من 6 مع زيادة 0.5 في كل تدريج، على سبيل المثال (0.5 , 1.0 , 1.5 , 2.0 , ...6.0) ويحتوي على سؤالين مدة كل منهم نصف ساعة (مثال : يطلب رأي الممتحن في جمل معينة والأسباب المؤيدة والمعارضة لها). ويعتبر هذا الجزء من أصعب الأجزاء ومن الممكن أن تحصل على 1.0 أو 2.0 على الرغم من كتابتك الجيدة نوعاً ما.

أما الأهم، هو جزء الإنجليزي وجزء الرياضيات:
Quantitative reasoning and Verbal reasoning

بعد مضي أول ساعة للكتابة يأتي هذا الجزء، يحتوي على مجموعات أسئلة إنجليزي ورياضيات وكل مجموعة تحتوي على عشرين سؤال (هناك مجموعة منهم تكون تجريبية لايتم تصحيحها ولكن من غير الممكن معرفتها).

*اذا بدأت بمجموعة الرياضيات، يجب عليك إنهاء 20 سوال خلال 35 دقيقة، ثم تأتي مجموعة الإنجليزي وعليك إنهاء الأسئلة خلال 30 دقيقة. ثم مجموعة رياضيات ومجموعة إنجليزي ومجموعة رياضيات ... بالمحصلة يجب إنهاء مجموعتين إنجليزي وثلاث مجموعات رياضيات (واحدة من مجموعات الرياضيات تجريبية كما ذكرنا). أما إذا بدأت بمجموعة الإنجليزي تكون المجموعة التجريبية من هذه المجموعة.

علامة جزء الانجليزي تتراوح بين 130 (تعتبر صفر) و 170 (تعتبرعلامة كاملة)، وكذلك جزء الرياضيات .

أهم جزء بهذا الإمتحان هو جزء الرياضيات لذلك عليك بدراسته جيدًا ومحاولة الحصول على علامة أعلى من 155 وكلما زادت كان أفضل.
جزء الانجليزي صعب جدًا حتى على الناطقين بها، لاحتوائه على كلمات صعبة ونادرة الإستخدام (مثل اللغة العربية التي تحتوي كلمات صعبة ولايعرفها إلا الأدباء ودارسي اللغة ) والجيد أن معظم الجامعات تتجاهل هذا الجزء، لأن أحد المتطلبات أصلا تكون إمتحان التوفل.


أحيانًا تطلب الجامعات النسبة المئوية للإمتحان ويقصد بها نسبة علامته ضمن جميع من قدم هذا الإمتحان، وهذه النسبة ترفق مع العلامة مثال على ذلك حصل طالب على علامه 160 بنسبة مئويه 80% وهذا يعني أنه حصل على علامة أعلى من 80% من المتقدمين.

** أقسام اختبار تقييم الخريجين GRE :-
يعكس اختبار تقييم الخريجين نوع التفكير الذي سيعتمده الشخص في كلية الدراسات العليا، أو إدارة الأعمال، وليوضح جاهزيته للعمل على مستوى الدراسات العلا، ويتكون الاختبار من الأقسام الآتية:

- الاستدلال اللفظي : يقيس قدرة المتقدم على تحليل وتقييم المواد المكتوبة، وتوليف المعلومات التي تم الحصول عليها منه، وتحليل العلاقات بين الأجزاء المكونة للجمل، والتعرف على العلاقات بين الكلمات والمفاهيم، وفهم مستويات متعددة من المعنى، مثل القصد الحرفي، والرمزي، ونوايا المؤلف، وتلخيص النص، والتمييز بين النقاط الثانوية، وفهم معاني الكلمات، الجمل والنصوص الكاملة، ويوجد تركيز على مهارات التفكير المنطقي المعقدة.

- التفكير الكمي: يقيس قدرة الشخص حل المشكلات، مع التركيز على المفاهيم الأساسية للحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات.

- الكتابة التحليلية: تقيس مهارات التفكير النقدي ومهارات الكتابة التحليلية، وتحديداً القدرة على التعبير عن الأفكار المعقدة ودعمها بوضوح وفعالية، وفحص المطالبات والأدلة المرافقة لها، ويوجد تركيز على مهارات الكتابة التحليلية.

** خـمس ملاحـظات هـامة للإستـعداد لإختبـار GRE:
١- راجـع بإستمرار مادرسته فى الـمرحلة الـجامعيةنقطة هامة جداً وهى أن تبقى دائماً متواصل مع المواد الرياضية التى درستها فى المرحلة الجامعية، فقسم التحليل الكمى فى إختبار الجى أر إي يجب أن تستعد له جيداً وتعطيه أهمية بمراجعة تلك المواد، أيضاً يجب عليك الرجوع إلى كل المواد الدراسية الأخرى التى درستها فى المرحلة الجامعية بما فيها مواد العلوم الإجتماعية والدراسات التاريخية.

٢- ركـز على مهارات اللغة الإنجليزية ذات الصلة بدراستكقراءة تقييم جامعة إم أى تى التقنية، جريدة الإيكونوميست، سميثونيان، وغيرهم يعتبروا مواد ممتازة وغير مرهقة للإستعداد للمستوى اللغوى المطلوب فى الحياة الأكاديمية فى دول مثل الولايات المتحدة، قراءة مواد الخياال العلمى ايضاً مفيدة، من الهام أيضاً التعرف على مصطلحات لغوية جديدة وليس فقط إستخدام القاموس بل ومعرفة معنى كل كلمة فى سياق كل نص، كما يوجد قواميس على الإنترنت مفيدة لك مثل قاموس ميريم ويبستر.

٣- ركـز على الأسـاسياتمن المهم أن تقوى المهارات الأساسية قبل التركيز على المهارات المعقدة، أى التركيز على اللغة الإنجليزية والرياضيات، الممارسة الموسعة والتحضير هى الطريقة الوحيدة للحصول على نتيجة مرتفعة فى الإختبار. أيضاً حل إمتحانات تدريبية لتقييم مدى إدراكك وفهمك أمر هام جداً، فهذا يساعدك على التدريب على الإمتحان بصفة عملية.

٤- لابـديـل عن الـدراسـة المـوسـعة والـتـحضـيرمن الهام التخطيط والتحضير لإختبار GRE، لكن لا أعنى التحضير العادى أو السريع، فأسابيع قليلة من التحضير لن تفى بالغرض، من الضرورى جداُ أن تعود إلى مواد المرحلة الجامعية وتراجعها بدقة وعناية لعدة شهور، ما أقصده هو أن الدراسة الممنهجة هى الطريق الوحيد والمعروف لإجتياز الإختبار بدرجة مرتفعة.

٥- الإخـتبـارات الـتدريبـيةإختبارات الجى أر إي التدريبية تعطيك فكرة جيدة عما ستواجهه فى الإمتحان الحقيقى، الإختبارات صممت لإختبار مدى جاهزيتك وإعطائك فكرة مسبقة عن أجواء الإمتحان.

* للـمزيد يمكنك قراءة المواضيع التالية ومشاركه الالاف قصص النجاح www.facebook.com/groups/Way2GREGMAT
* GrowSkills جروسكيلز للغات والاختبارات الدوليه IESOL www.GrowSkills.co.uk

انضم الي الدورات التحضيريه بــجروسكيلز الدوليه GrowSkills لاجتياز اختبار ال GRE

لحجز او الاستفسار برجاء التواصل تليفونيا وواتساب علي 01157488111
.
يرجى الاتصال بمكتبنا الرئيسى بالقاهرة - بجوار محطة مترو البحوث (20 شارع الأنصار ) 0237618943 - 01157488111 - 01097555226
.
للدراسة والتحضير انضم الى جروب اختبارات Way2GREGMAT :)
www.facebook.com/groups/PTEAcademicTest 
www.facebook.com/groups/IESOL .
نتمنى لكل المقبلين على الاختبارات دوام التوفيق والنجاح :)
.
GrowSkills | Educational & language Testing Institute
IESOL - ISESOL www.GrowSkills.co.uk - www.GrowSkills.org

إعلان أسفل المقال