About

ان التحديات الحاضرة لبيئة العمل الوظيفى تحتم على الطالب الجامعى أن يجد مكانا فى السوق الوظيفى الحالى وهذا لن يتحقق الا عن طريق البرنامج التدريبى الوظيفى .. لذلك تم انطلاق البرنامج التدريبى منذ عام 2008




منحة Edu Egypt:
أولا : تعريف سريع بمنحة EduEgypt
عبارة عن منحة مقدمة لطلاب الجامعات المصرية فى العديد من المحافظات , وهى تخص طلاب كليات ( تجارة, أداب , سياسة واقتصاد , علوم , أثار) , انطلقت منحة EduEgypt منذ عام 2008 وبالفعل نجت فى تطوير مهارات طلاب الجامعات من خلال خطة دراسية جيدة وبالتعاون مع مراكز تدريبية عالمية وشركات كبرى فى مصر لتأهيل طلاب الجامعات ورفع مستوى الكفاءة.

ثانياً: الهدف من المنحة:تدريب طلاب الجامعات المصرية وتخريجهم لسوق العمل ( داخل و خارج مصر)

ثالثاً: المهارات التى سوف تكتسبها من خلال هذة المنحة:التحدث بالغة الانجليزية بطلاقة .
مهارات الكمبيوتر (IT) و الانترنت .
مهارات الاتصال .
مهارات نظام (BPO).

ما هو نظام (BPO)?Business process outsourcing [BPO] program serves the new industry that is expected to enrich the employability of the Egyptian market by enhancing the students' language skills, Customer Service skills, Cultural Sensitization ,PCand Data Skills, and is delivered by the best Indian experts in the BPO field; Firstsource , Infosys, and IBM

رابعا: الشركات المشاركة:شركة IBM، ومركز Xceed للاتصال، وشركة Raya، ومركز Wasla للاتصال، والشركة المصرية لإدارة مراكز النداء ECCO، ومركز بنك HSBC الإقليمي للخدمات المصرفية، وشركة Teleperformance، وغيرها من الشركات العاملة في مجال تعهيد خدمات تكنولوجيا المعلومات.

خامساً : الإنطباعات حول البرنامج والملتقى:وقالت د/ ياسمين الحشاد، مدير تطوير الأعمال، بمركز وصلة للاتصال أن برنامج تنمية مهارات الخريجين لطلبة الجامعات المصرية EduEgypt يعتبر علاجا لظاهرة البطالة ويقدم دورات تدريبية للطلبة قبيل التخرج دون مقابل وبدعم من الحكومة المصرية ويوفر فرص عمل للخريجين في مجالات متعددة وبخاصة صناعة التعهيد ومراكز الاتصال. ويتم تأهيل الطلبة قبيل تخرجهم لسوق العمل ويعد الملتقى تفعيلا لدور البرنامج في توظيف الخريجين في صناعة التعهيد وغيرها من الصناعات المتعلقة بخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الأستاذ/ رام باتتاه MR. Ram Pattath، مدير مركز بنك HSBC الإقليمي للخدمات المصرفية بالقاهرة على أهمية برنامج تنمية مهارات الخريجين لطلبة الجامعات المصرية EduEgypt لأنه يتيح الفرصة لتطوير المهارات اللازمة للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة التعهيد.

ومن ناحية أخرى، يعد البرنامج ضروريا للصناعة مع التطور السريع الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري فهو يوفر العمالة المؤهلة للعمل في تلك الصناعة.

ويضيف أن خريجي برنامج EduEgypt مؤهلين لخوض عمليات التعيين الخاصة بالمركز الإقليمي للبنك. ووصف الخريجين الذين قاموا بإجراء مقابلات شخصية خلال اليوم الأول من ملتقى التوظيف الخاص ببرنامج EduEgypt بالواعدين وأشاد بالدور الذي تقوم به هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA في تمويل ودعم هذا البرنامج.
مقارنة بالدول الأخرى التي يقوم البنك بتشغيل مراكز تقديم خدمات لعملائه من خلالها، يصف الأستاذ/ رام حقل المواهب والكفاءات المصرية بأنه مؤهل جيدا للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة التعهيد ويتميز بالتعدد اللغوي بالإضافة إلى الدعم الحكومي الذي يتمتع به طلبة وخريجي الجامعات المصرية من مبادرات تعليمية وتدريبية تؤهلهم لسوق العمل.
أن المحتوى العلمي لبرنامج تنمية مهارات الخريجين لطلبة الجامعات المصرية EduEgypt يتميز بمنهج عالي القيمة يهدف إلى تحضير الخريجين المصريين للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة التعهيد بصفة خاصة. وتظهر ثمار البرنامج في التحاق 8 من خريجي البرنامج بشركة IBM مصر خلال اليوم الأول من ملتقى التوظيف الخاص.

صناعة التعهيد:ان مصر لديها الخبرة الكافية والقدرة لتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءتها للقيام بالمهام المختلفة التى تتطلبها هذة الصناعة لتأخذ نصيبها العادل من هذة الصناعة المزدهرة على مستوى العالم.

وفى هذا الاطار تنقل مصر لدول القارة الافريقية المعرفة والخبرة فى مجال تقديم خدمات التعهيد للغير وخاصة فى أعمال مراكز الاتصالات وخدمات تكنولوجيا المعلومات . وتقدم خبرتها أيضا فى عملية التدريب فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصالات وخدمات الدعم الفنى بالاضافة الى تنمية الكوادر البشرية بشكل عام . ويشهد العالم العربى بل والأوروبى لمصر خبرتها فى العوام الماضية فى بناء وتشغيل شبكات المحمول فى دول عديدة فى أفرقيا .ولقد بدأت بالفعل العديد من الشركات المصرية فى التواجد وفتح أسواق لها فى الدول الفريقية والعربية أيضا .

يسمى هذا البرنامج (منحة أديو ايجيبت ) تم وضع هذة المنحة تحت مسمى Business Process Outsourcing (BPO), ما ذا يعنى ذلك ؟

مثال للشرح , فى جميع الدول الأوروبية توجد العديد من شركات الاتصالات , موظفين هذة الشركات يتقاضون مرتبات تتراوح ما بين 1500-2500 دولار شهريا وهذة المرتبات تعتبر جيدة بالنسبة لأحوال معيشتعهم ولكن , تلك الشركات فكرت فى منطقة الشرق الأوسط أى بامكان هذة الشركات أن تفتح العديد من الفروع فى مصر وبنصف المرتب الذى يتقاضاة الموظف الأوروبى سوف يتقاضاة الموظف العربى .... وبهذا ستكون الشركات حققت نجاح كبير بالنسبة لدخلها وايضا بالنسبة للموارد البشرية المؤهلة بشكل جيد فى مصر ... فنصف المرتب الموظف الأوروبى بالنسبة للموظف المصرى يعتبر جيد بدرجة كبير , تخيل أن تتقاضى فى الشهر ما يقارب ب1000 دولار (أى 5000 جنية مصر )... وهذا على سبيل المثال البسيط ...


ليس هذا فحسب فكلنا نعلم خريطة العالم , وأين يقع الغرب الأوروبى والشرق .. فمعظم الشركات الأوروبية أدركت أن الهند أثبتت نفسها وأن لديها موارد بشرية مدربة بشكل جيد , فتلك الشركات الكبيرة الأوروبية لديها فروع عديدة فى الهند ... أنظر أين الهند و أين الدول الأوروبية و أين مصر ... فهذا أيضا سبب اتجاة الدول الأوروبية فى الشرق الأوسط وخاصة مصر ...
فبالفعل مصر الأن تحقق طفرة كبيرة فى النمو الاقتصادى وهذا لا يعرفة البعض منا ... لذلك قامت الحكومة المصرية بالتعاون مع اكبر الشركات فى مصر و أيضا أكبر الشركات العالمية من أجل المزيد من التقدم والرخاء الاقتصادى ....


نبذة سريعة عن البرنامج (منحة EduEgypt):تم تطويرهذا البرنامجبدعم من الحكومة المصرية وبالتعاون مع الجامعات الأهلية للنهوض بمستوى خريجى الجامعات المصرية وتنمية مهاراتهم وتهيئة الفرصة لهم للعمل فى القطاعات المختلفة .
يأتى هذا البرنامج التدريبى ضمن الخطة القومية لجعل مصر رائد فى صناعة التعهيد بحلول العام 2017 . باذن الله تعالى .

هدف البرنامج (منحة EduEgypt):الهدف الأساسى لهذا البرنامج الحكومى هو تخريج جيل ذكى ,أى جيل يستطيع أن يتعامل مع المستقبل وان يطور نفسة من خلال التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت . وأن يستطيع أن يتواصل مع العالم من خلال اللغة الانجليزية ...

To leverage the language, soft skills and technical skills for the graduates of Egyptian faculties based on the industry requirements.

أسئلة ينبغى صرحها:
1- ما هو برنامج تطوير مهارات خريجى الجامعات "EduEgypt"؟أنة برنامج أعد لتنمية مهارات طلاب الجامعات المصرية ومساعدتهم على اكتساب مهارات الكمبيوتر واللغة الانجليزية بطلاقة و تعريفهم بسوق العمل و كيفية الحصول على وظيفة خاصة فى صناعة التعهيد.

2- كيف يمكننى معرفة تأهلى للانضمام للبرنامج؟اذا كنت من طلال السنة (الثانية , الثالثة , الرابعة ) بالجامعة وحاصل على تقديرات متوسطة (أى جيد فيما فوق) واجتزت اختبارات القبول بالبرنامج , اذا فأنت مؤهل للانضمام الى البرنامج .

3- كيف أتقدم لاختبارات القبول ؟يتم التقدم للاختبارات من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات .
http://www.eduegypt.gov.eg/
ومن خلال أيضا موقع طلاب منحة EduEgypt
www.EDUEgypt.net 

4- ما هى أوقات المحاضرات الخاصة بالبرنامج؟بعد التقدم للمنحة واجتياز اختبارات القبول , يتم اختار كل الطلاب بالمواعيد الخاصة بالمنحة , وعادة ما يتم التنسيق بين ادارة الكلية ومسئولى البرنامج, وتكون المحاضرات يوما واحدا فى الأسبوع أى فى يوم العطلة الأسبوعية أثناء الفصل الدراسى الأول والثانى من العام الدراسى الجامعى , وبواقع 5 أيام فى الأسبوع لمدة 6 أسابيع فى الصيف.

5- ما هى الشهادة التى يمنحها البرنامج ؟يتم منح شهادة معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات المهارات الشخصية , اللغة الانجليزية , الكمبيوتر ....

6- ما هى التكلفة الفعلية للبرنامج (EduEgypt)؟هذة البرنامج (منحة EduEgypt) مجانية , فهو عبارة عن منحة دراسية لطلاب السنة (الثانية , الثالثة , الرابعة ) الذين اجتازو الاختبارات المؤهلة للبرنامج, وهذا البرنامج مدعم من الحكومة المصرية , و عدد من الشركات الكبيرة فى مصر.

7- ما هى المميزات التى سأحصل عليها من خلال هذا البرنامج (منحة EduEgypt)؟سيقوم البرنامج بتطوير مهاراتك التحليلية .
تطوير مهارات استخدام الكمبيوتر .
استخدام اللغة بطلاقة .
اعدادك لكتابة سيرتك الذاتية و تأهلك للمقابلات الشخصية .
اعطائك الفرصة الحقيقية للعمل فى شركات عالمية ومحلية مرموقة.

8- هل يمكننى الانضمام للبرنامج لو لم أود العمل بصناعة التعهيد؟نعم, هذا البرنامج معد لصناعة التعهيد ولكنة يؤهلك للعمل فى جميع المجالات الأخرى.

في إطار تنفيذ خطة الدولة لتطوير التعليم الجامعي لمواكبة التطور المتلاحق في متطلبات سوق العمل، ومن خلال الإستراتيجية المتكاملة التي ينفذها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي لإعداد كوادر بشرية مؤهلة على أعلى مستوى في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد لتلبية الطلب المتزايد من شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية والدولية على الكوادر المصرية المتميزة في هذا المجال شهد اليوم الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نيابة عن الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء حفل تخريج الدفعة الثالثة من برنامج تنمية مهارات خريجي الجامعات المصرية (EDUEgypt) للعمل في مجال تصدير الخدمات التكنولوجية بنظام التعهيد، شهد الحفل الدكتور/ هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، ولفيف من السادة قيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من رؤساء وأساتذة الجامعات المصرية وممثلي الشركات العالمية والمصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

تضم الدفعة الجديدة نحو 10 ألاف طالب وطالبة من 35 كلية في 10 جامعات مصرية هم إجمالي الطلبة الخريجين من القاهرة والمحافظات من الفرقتين الثالثة والرابعة، الذين جرى تدريبهم تحت إشراف معهد تكنولوجيا المعلومات داخل الجامعات المصرية على مدار عام كامل لتأهيلهم لسوق العمل تحقيقاً لهدف ربط الجامعة والدراسة الأكاديمية باحتياجات صناعة تكنولوجيات المعلومات ومتطلبات سوق العمل في مجال تصدير الخدمات التكنولوجية؛ وذلك تلبية لاحتياجاته من هذه الكوادر البشرية المتميزة في هذا المجال.

وفي كلمة الدكتور/ احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء التي ألقاها نيابة عنه الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الحفل "بان النجاح الذي نشاهده الآن يدعونا إلى التفاؤل بمستقبل أبنائنا، وما نراه من قصص نجاح يسطرها هذا الشباب المصري المتحمس الواعد القادر على تحمل المسئولية إذا أحسن تدريبه وصقله بالمهارات اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل، فان ذلك خير دليل على إننا نسير على الطريق الصحيح، وان مفهومنا للاستثمار في العنصر البشري لهو من أغنى الاستثمارات وأجداها، وأن ما أحرزه (EDUEgypt) من تغير عملي في شخصية أبنائنا الخريجين ليدعونا أن نستثمر هذا التغير ونتوسع في نشر المناطق التكنولوجية خارج العاصمة في محافظات أخرى مثل الإسكندرية وأسيوط والمنصورة وغيرها، وذلك على غرار منطقة المعادى والقرية الذكية في القاهرة.

يأتي برنامج (EDUEgypt) كثمرة للتعاون البناء بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي لتنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك لتوفير فرص عمل متميزة للشباب المصري من خلال خطة إستراتيجية وضعتها الحكومة للنهوض بصناعة التعهيد، حيث أسفر التعاون الوثيق بين الوزارتين عن عدد من الاتفاقيات تم إبرامها بهدف تحسين مستوى الطلاب لغوياً ومهارياً في هذا المجال، ومنها البروتوكول الذي تم توقيعه في ديسمبر 2007 بهدف تنمية مهارات طلاب الجامعات المصرية من خلال برنامج (EDUEgypt) لتأهيل طلبة الجامعات للعمل بالمؤسسات والشركات المصرية والعربية والعالمية مباشرة بعد التخرج في مجالي صناعة التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وصرح الدكتور/ محمد سالم رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات بأن فكرة البرنامج (EDUEgypt) تقوم أساساً على تدريب الطلاب أثناء دراستهم الجامعية بدلا من الانتظار حتى التخرج، وذلك لتلبية الطلب المتزايد من قبل الشركات المحلية والعالمية، ويهدف البرنامج إلى تدريب طلاب الجامعات على المهارات الشخصية وصقل مهاراتهم اللغوية والتكنولوجية وكذلك الفنية المرتبطة بمجالي الـ (BPO) والـ (ITO) في ضوء الفجوة المهارية بين مستوى الطالب وخلفيته العلمية ومتطلبات الصناعة في هذه المهارات وتنمية وتطوير المخزون المهاري لديهم وتجهيزهم للعمل فور انتهاء دراستهم الجامعية في التخصصات المختلفة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف الدكتور / محمد شعيره مستشار وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي بأن المرحلة الأولى من البرنامج بدأت في السنة الدراسية 2007/2008 (الفصل الدراسي الثاني) وشملت خمس كليات من جامعتي القاهرة وعين شمس وأشترك فيها 3 ألاف طالب وطالبة انتهت بنسبة تشغيل عالية جداً. وغطت المرحلة الثانية من البرنامج السنة الدراسية 2008/2009 اعتبارا من الفصل الدراسي الأول وشملت عدد 5 آلاف طالب بالسنوات النهائية في 22 كلية في 7 جامعات هي: القاهرة، عين شمس، حلوان، الإسكندرية، الزقازيق، المنصورة وأسيوط. 

الجدير بالذكر أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) تقوم بتقديم الدعم المالي اللازم لهذا البرنامج، والتنسيق مع الأطراف الأخرى فيما يتعلق بتنفيذ إستراتيجيته حيث تشترك عدد من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال التدريب في تنفيذ هذا البرنامج مثل شركة اى بي ام دكش، وشركة انفوسيس، وشركة فيرست سورس". هذا وقد أصبح برنامج (EDUEgypt) من أحد الركائز الأساسية لاجتذاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى السوق المصري، كما يعد البرنامج دليل عملياً على حرص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الاستفادة من الخبرات العالمية والشركات الدولية المتخصصة في تدريب الكوادر البشرية والمحترفين؛ حيث يسهم التعاون مع هذه الشركات في إكساب المدربين المصريين خبرة دولية تنعكس بشكل إيجابي على مستويات الطلاب المشاركين في البرنامج.

وأكد الأستاذ/ أمين خير الدين مستشار وعضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" أن برنامج (EDUEgypt) أصبح يمثل إحدى المبادرات المهمة التي أسهمت في تعزيز موقع مصر على الخريطة الدولية في مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد لتحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم

كدولة واعدة في هذا المجال. وأضاف أن التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة يسهم بشكل كبير في إكساب المدربين المصريين خبرة دولية وهو ما ينعكس بشكل ايجابي على مستويات الطلبة المشاركين في البرنامج".

يذكر أن الصادرات المصرية من صناعة التعهيد قد وصلت إلى مليار دولار، وتصل بنهاية هذا العام إلى 1.1 مليار دولار، وتسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى زيادتها إلى 2 مليار دولار بنهاية عام 2013 ، ومن المتوقع لها أن تصل إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2020 حيث يدر المتخصص الواحد عائدا من الصادرات يصل إلى حوالي 30 ألف دولار سنويا في المتوسط". هذا وقد ارتفع عدد المتخصصين في صناعة التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات في مصر من 6 ألاف في عام 2005 إلى 35 ألف فرد هذا العام.

وقد اتسمت هذه المرحلة بالتعاون مع ثلاث من كبرى الشركات المتخصصة في مجال التعهيد تعمل في الهند قامت بإعداد وتأهيل عدد 240 مدرباً مصرياً ليقوموا بالتدريب في الجامعات المصرية. وقد انتهت أعمال التدريب واختبارات هذه المرحلة في سبتمبر الماضي.

كما حرص معهد تكنولوجيا المعلومات على أن يكون للشركات المصرية العاملة في مجال التعهيد حضور قوي في تصميم البرنامج من بداية المرحلة الأولى والمرحلة الثانية في لقاءات الطلاب والاختبارات المصممة لاختيارهم، وذلك كتمهيد لخلق آلية توظيف تتسق مع احتياجاتهم. وتم التخطيط للمرحلة الثالثة من البرنامج للسنة الدراسية 2009/2010. على مستويين:- المستوى الأول: ويستهدف طلاب الفرقة الثالثة بإجمالي 6 آلاف طالب وطالبة من الجامعات المشاركة ويركز المحتوى التدريبي على الارتقاء بمستوى الطلاب في اللغة مما يؤهلهم للاستمرار والاستفادة من البرنامج على أكمل وجه.
المستوى الثاني: لطلاب الفرقة الرابعة واستهدف 4 آلاف طالب وطالبة من عدد 10 جامعات هي (القاهرة، عين شمس، حلوان، الإسكندرية، المنصورة، الزقازيق، قناة السويس، طنطا، أسيوط، وسوهاج) كما استهدف التدريب في مجال صناعة التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية وشمل البرنامج هذا العام عدد 10 آلاف طالب وطالبة في عدد 35 كلية على مستوى الجامعات العشرة.
هذا وقد بدأ الإعداد للمرحلة الرابعة من البرنامج بالفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010/2011 لعدد 17 ألف طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة في 40 كلية من 12 جامعة. يمثل تحدياً جديداً لمعهد تكنولوجيا المعلومات في هذا البرنامج، حيث يحرص المعهد دائماً على إحراز مزيد من التقدم نحو تحقيق التوازن بين مهارات الخريجين واحتياجات أصحاب الشركات.




ماذا قالو عنا:

المصدر: مجلة تايمز أوف إنديا – قسم التقارير الدولية إن مصر هي هبة النيل. ومن هذا المنطلق، أهدت مصر لصناعة تكنولوجيا المعلومات العديد من المحترفين الماهرين. ولكن يستلزم خلق قوى عاملة قادرة على تلبية حتياجات السوق العالمية من خدمات تكنولوجيا المعلومات/الخدمات المفعلة بتكنولوجيا المعولومات استثمارات هائلةً. ولقد وضعت مصر نصب أعينها أهدافها الرامية إلى أن تصبح واحدة من أفضل خمس بلدان في العالم في مجال الخدمات العابرة للحدود بحلول 2010، وبالتالي فإن بناء القدرات يأتي على قمة أولوياتها.
وجدير بالذكر أنه في كل عام يتخرج من الجامعات المصرية ما يزيد على 330 ألف طالب جاهز للانضمام إلى القوى العاملة، مما يؤثر بالطبع على مستقبل الإستدامة والنمو لأي مركز لتقديم خدمات عابرة للحدود يتم إنشاؤه في مصر.
ويعد برنامج تطوير مهارات الخريجين المصريين بمثابة مفهوم جديد، وهو ثمرة التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي. ويهدف المشروع إلى تزويد حديثي التخرج بالمهارات الأساسية اللازمة لسوق العمل. وتم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع في جامعتين وخمسة كليات. وبالفعل تم تدريب 3000 من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، من بينهم 1700 شخص تم تعينهم من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات، الذي يعتبر مصمم ومنفذ هذه المبادرة.

وقد نُفذت المرحلة الثانية من البرنامج في ست جامعات و17 كلية في خمس محافظات. ويزود البرنامج الطلاب بالمهارات الشخصية والفنية ويتم تقديم هذا التدريب في كليات التجارة وغيرها من الكليات غير العلمية.

وتتبنى هذه المبادرة توجهين مترابطين هما: استحداث مقرر تعهيد الأعمال الإجرائية في مجموعة مختارة من الكليات في إطار برنامج University Intervention Program، وفي الوقت ذاته إشراك أفضل العناصر من مقدمي هذه الخدمات والعملاء المحتملين في تشكيل ملامح المحتوى وإعداد كوادر المدريبين المؤهلين.
وخلال العام الدراسي 2008 – 2009، تعاون ثلاثة من أفضل مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات/الخدمات المفعلة بتكنولوجيا المعلومات العالميين وهم IBM Daksh وInforsys وFirstsource مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وهي الجهة الممولة للمبادرة، في وضع المناهج وتدريب المدربين الذين سيقومون بدورهم بتدريب الطلاب بصورة فاعلة. ولقد تم وضع إطار محكم للاختبار والاعتماد بالتعاون مع عدد من مقدمي خدمات الموارد البشرية والاختبارات المعروفين مثل Hewitt وEduquity. ومن المقرر أن يخضغ 12000 طالب لهذه الاختبارات.
وثمة مستو أخر من تأهيل كوادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يتمثل في برامج التدريب الاحترافية التي ينفذها معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات. ويقوم المعهدان بتفيذ برامج مكثقة بالتعاون مع شركات تكنولوجيا المعلومات متعددة الجنسيات في قطاعات تحتاجها هذه الصناعة. ويتم اعتماد خريجي هذه البرامج بواسطة المؤسسات الدولية ويتم تعينهم في الداخل وتسعى خلفهم الشركات الأخرى لاحترافيتهم ومهنيتهم. ومؤخراً، أقام برنامج التدريب الاحترافي التابع لمعهد تكنولوجيا المعلومات شراكات لنقل المعرفة مع Satyam و Wipro.
وفي عام 2006، وقع معهد تكنولوجيا المعلومات اتفاقية تعاون مع Aptech في إطار ملف التعليم الإليكتروني بهدف تقديم برامج لتدريب المدربين وبناء قدرات منصة التعليم الإليكتروني الخاصة بالمعهد.
______________________________________________________

روابط هامة جدا:
كيف أستعد لامتحان منحة EduEgypt ؟http://eduegypt2008.blogspot.com/2010/04/eduegypt_2414.html

بالنسبة لامتحان الكمبيوتر حمل دروس وامتحانات ICDL من الرابط دة
http://eduegypt2008.blogspot.com/2010/04/icdl.html

بالنسبة لامتحانات IQ , English , IT من الرابط دة
http://eduegypt2008.blogspot.com/2010/04/iq-english-it-eduegypt.html

*تعرف على المزيد من خلال هذة الروابط:
http://www.eduegypt.gov.eg/About.aspx

تابع الموقع الرسمى للمنحة
http://www.eduegypt.gov.eg/

الموقع الخاص بطلاب المنحة (مشاركات و مناقشات)
منحة EduEgypt

انضم وشارك الـ Groups على فيسبوك
www.facebook.com/groups/Jobzat

EDUEgypt
يتم التشغيل بواسطة Blogger.