برنامج تطوير مهارات الخريجين المصريين (EDU Egypt) يطلق المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي الصيفي


يقوم برنامج تطوير مهارات الخريجين المصريين (EDU Egypt) بإطلاق المرحلة الثانية البرنامج التدريبي الصيفي بداية من 28 يونيو، 2009 في كل من جامعة القاهرة وعين شمس والإسكندرية وحلوان.

من المقرر أن بغطى البرنامج المواضيع التالية: المهارات اللغوية، خدمة العملاء، التوعية الثقافية، مهارات الكمبيوتر والبيانات.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج هو نتاج بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي وقع في ديسمبر 2007  لتلبية احتياجات سوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المرتبطة بها من خلال تنفيذ برنامج لتنمية وتطوير مهارات طلبة الجامعات والخريجين المصريين. ويتم تنفيذ البرنامج بالتنسيق بين معهد تكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وقد كشفت دراسة دولية أصدرتها حديثا شركة "ماكينزي" الاستشارية العالمية أن المهارات الاحترافية والكفاءات البشرية باتت "أولوية إستراتيجية". وأوضحت الدراسة أن قيادات الشركات العالمية تهتم بموضوعين محوريين أحدهما يتعلق بإيجاد العمالة المدربة باعتبارها من أهم الشروط المسبقة لنجاح العمليات التي تقوم بها هذه الشركات والاحتفاظ بها حتى نهاية هذا العقد، والأخر يتضمن توقعات لنصف هذه الشركات باشتعال المنافسة فيما بينها للتنافس على هذه المواهب وأن هذا التنافس سيتخذ شكلا عالميا بما سيكون له أثر بالغ عليها خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وأنه لا يوجد توجه عالمي أخر يناظر هذا التوجه.
وفي هذا السياق، يحدد البروتوكول إطار عمل عام كما يضع خطة تنفيذية بهدف إتاحة دورات تدريبية للطلاب فيما يتعلق بمهارات البرامج والقدرات اللغوية والكفاءة التقنية. ويهدف المشروع إلى تعزيز حجم التوظيف لخريجي الجامعات المصرية، إلى جانب إعدادهم للمشاركة في السوق المحلية والعالمية. ويعدُ هذا الجهد التعاوني جزءًا من مبادرة تطوير قوة العمل بغية تقليص الفجوة بين قدرات الطالب وتوقعات صاحب العمل بالنسبة لمستوى استعداد العاملين لديه.

نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

نبذة عن معهد تكنولوجيا المعلوماتتأسس معهد تكنولوجيا المعلومات في عام 1992 بمعرفة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع للحكومة المصرية بهدف إتاحة الفرصة لظهور مجتمع يقوم على المعرفة من خلال رعاية جيل جديد من المتخصصين، ونظرًا للدور المحوري الذي يقوم به المعهد في تطوير مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فقد أصدر رئيس الوزراء الدكتور /أحمد نظيف قراراً انتقلت بموجبه تبعية المعهد إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أبريل عام 2005، ويقبل المعهد كل عام عددًا محدودًا من الخريجين من أي تخصص للالتحاق ببرنامج التدريب الذي تشرف عليه، والذي يضم 14 تخصصًا من التخصصات المختلفة، وقد أدى نجاح البرنامج إلى تقدم ما يقرب من 5000 خريج سنويًا بطلبات التحاق بالمعهد.



تابعونا للمزيد على الموقع الرسمى للمناقشات والاقتراحات 
لطلاب منحة
http://eduegypt2008.blogspot.com




هناك تعليق واحد:

  1. شكرا جزيلا على المجهود الرائع .... وننتظر المزيد

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.